تسجيل الدخول

 ما هي الفاتورة الإلكترونية؟



​الفوترة الإلكترونية

منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.


الفاتورة الإلكترونية

هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).


الفاتورة الضريبية

هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، محتوية على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.​

الفاتورة الضريبية المبسطة

هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد، محتوية على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.​

كيف سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)

سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار والحفظ" بدأت من 4 ديسمبر 2021م لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة. إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

فيما يتعلق بالمرحلة الثانية، والتي تبدأ من 1 يناير 2023 بشكل مرحلي، يجب أن يتكامل الحل الإلكتروني مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب أن تصدر الفواتير الإلكترونية في الصيغة المطلوبة.​​



ما هي الحقول المطلوبة بالفاتورة الإلكترونية للمرحلتين الأولى (مرحلة الإصدار والحفظ) والثانية (مرحلة الربط والتكامل)؟


نموذج للفاتورة الضريبية (B2B)


نموذج للفاتورة الضريبية المبسطة (B2C)​


​​للم​زيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على الأدلة الإرشادية هنا​، أو من خلال الكتيّب التعريفي الخاص بالمرحلة الأولى عبر الرابط التالي​.