تسجيل الدخول

 سياسة الخصوصية

تحرص هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ("الهيئة") على خصوصية وسرية المعلومات والبيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها ("الموقع") والمنصات الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية التابعة لها وتضعها على رأس قائمة الأولويات، يهدف إشعار الخصوصية إلى مساعدتك على فهم نوع المعلومات التي نقوم بجمعها، وسبب جمعنا لها، وكيفية معالجتنا، وتعاملنا مع هذه المعلومات، ويعتبر إشعار الخصوصية جزء لا يتجزأ من شروط وأحكام استخدام الموقع الإلكتروني للهيئة.

وباستخدامك للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والمنصات الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية التابعة لها أو الاستفادة من خدماتها، فإنك تقر على الموافقة على سياسة الخصوصية لموقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

المعلومات التي تجمعها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك:

تقوم الهيئة بجمع أنواع مختلفة من المعلومات والبيانات الشخصية لزوار ومستخدمي الموقع والمنصات والتطبيقات التابعة لها، وهي بشكل أساسي تتمثل فيما يلي:

·        المعلومات التي تقوم بتزويد الهيئة بها والمطلوبة عند التسجيل بالموقع والمنصات والتطبيقات التابعة للهيئة أو التي تقدمها للهيئة عند إنشائك لملف المستخدم الخاص بك، بما في ذلك البيانات الشخصية الخاصة بك أو لأحد أفراد أسرتك – على سبيل المثال لا الحصر - الاسم، رقم الهوية الشخصية، العنوان، أرقام التواصل، البريد الإلكتروني، أرقام التواصل، وأرقام الرُّخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

·        المعلومات المُتبادلة من خلال تواصل الهيئة مع مستخدمي الموقع، مثل طلبات المقدمة لخدمات دعم العملاء، والاستفسارات، والملاحظات، والشكاوى المُستلمة منك.

·        بيانات ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، مثل البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب أو التقنيات أو ملفات الارتباط أو التقنيات المشابهة.

·        عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك (IP) وتفاصيل إصدار متصفح الويب الذي استخدمته.

·        المعلومات التي تتلقاها الهيئة من مصادر أخرى، يجوز للهيئة أن تتلقى معلومات عنك في حال استخدامك لأي من المواقع الأخرى التي يتم تشغيلها من قِبل الهيئة، أو أي من الخدمات الأخرى التي تقدمها، كما تعمل الهيئة بشكل وثيق مع جهات أخرى ومنها على سبيل المثال: الجهات الحكومية ، وأي جهات أخرى قد تزود الهيئة بمعلومات خاصة بك.

 

طرق جمع المعلومات:

تقوم الهيئة بجمع المعلومات الخاصة بمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها عبر طرق متعددة، فبمجرد زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة، يقوم الخادم الخاص بالهيئة بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت (IP) الخاص بالمستخدم، وتاريخ ووقت الزيارة، وعنوان (URL) الخاص بأي موقع إلكتروني يُحيلك إلى موقع الهيئة، ويتم أيضًا جمع المعلومات والبيانات الشخصية بشكل مباشر عبر المعلومات والبيانات التي يقوم مستخدم الموقع بتزويدها للهيئة.

 

ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز):

يستخدم موقع الهيئة وبعض أو كل المنصات التابعة له ملفات تعريف الارتباط من أجل التمييز بينك وبين المستخدمين الآخرين ، وهذا يساعدنا على تزويدك بتجربة مميزة عند زيارتك لموقعنا، كما يساعدنا على تطوير الموقع، وباستمرار تصفحك للموقع؛ أنت توافق على قيام الهيئة باستخدام ملفات تعريف الارتباط، ويمكنك حظر ملفات تعريف الارتباط من خلال تفعيل خاصية رفض كل هذه الملفات أو بعضها من إعدادات المتصفح الخاصة بك، ومع تفعيلك لحظر استخدام جميع ملفات تعريف الارتباط (بما في ذلك الملفات الأساسية) قد يتعذر وصولك إلى جميع أو بعض أجزاء الموقع.

 الغرض من جمع المعلومات واستخدامها

تقوم الهيئة بجمع المعلومات الخاصة بمستخدمي الموقع الإلكتروني واستخدامها لعدة أغراض بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

·        تحسين إدارة الموقع والخدمات المتاحة.

·        تحقيق الغرض الأساسي الذي من أجله قام المستخدم بتزويد الهيئة بالمعلومات والبيانات، كالحصول على خدمة معينة، أو الرد على الطلبات، أو الاستفسارات، أو الشكاوى.

·        رصد وكشف انتهاكات شروط الاستخدام إلى جانب الإساءات الأخرى والمحتملة عند استخدام الموقع.

·        الحفاظ على تحسين أداء الموقع، وأمان برمجياته، وأنظمته، وشبكته.

·        تطوير الموقع والتأكد بأن المحتوى معروض بجودة وكفاءة عالية، وبشكل يلائمك ويلائم جهاز حاسوبك.

·        إرسال المواد التوعوية المناسبة، ويمكنك طلب إلغاء إرسال المواد التوعوية بالتواصل مع الهيئة.  

 

مشاركة المعلومات والإفصاح عنها

يحق للهيئة مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية التي تم تقديمها من قبلك أو جمعت عنك في الحالات التالية:  

·        إذا وجب على الهيئة الإفصاح عن معلوماتك وبياناتك الشخصية أو مشاركتها من أجل التقيد بأي التزام نظامي أو تنفيذًا لشروط الاستخدام التابعة للهيئة أو تطبيقها وغير ذلك من الاتفاقيات، أو من أجل حماية حقوق الهيئة وملكياتها وسلامتها وسلامة منسوبيها أو غيرهم. 

·        قد تتم مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك أو الإفصاح عنها لأغراض البحث مع إحدى جهات المعالجة، ومع ذلك فإن الهيئة سوف تشارك فقط المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك لهذا الغرض بما يتوافق مع أحكام الأنظمة واللوائح المعمول بها، ويقتصر على المعلومات الشخصية المطلوبة لتحقيق الأغراض المذكورة عند وقت جمع تلك المعلومات والبيانات، وتحرص الهيئة في اختيار جهات ملتزمة بالأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة، وتعمل بصورة مستمرة للتحقق من ذلك.

·        قد يتم مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية أو الإفصاح عنها استجابة لمذكرات الاستدعاء أو أوامر المحكمة أو أي إجراء قانوني آخر أو من أجل تحقيق أو منع أو اتخاذ إجراءات تتعلق بالممارسات غير القانونية أو حالات الاحتيال المشبوهة أو المشاكل التقنية أو الأمنية.

·         وقد تتم مشاركة البيانات، إذا تم تجميعها من مصدر متاح للعموم أو بموافقة خطية من صاحبها وفقاً للأحكام المعمول بها أو للضرورة القصوى للمصلحة العامة أو مصلحة صاحبها أو تم التخلص من كل البيانات الشخصية التي يمكن أن تستخدم للاستدلال على صاحبها.

 

حفظ المعلومات وإتلافها

تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتخزين معلوماتك وبياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في مقر الهيئة داخل المملكة أو من خلال حلول آمنة في خدمات الحوسبة السحابية، لا يجوز للهيئة نقلها أو معالجتها خارج المملكة إلا وفق الحالات المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح والقرارات والسياسات المعمول بها في المملكة، وكذلك تضمن الهيئة وصول الأشخاص المصرح لهم فقط لتلك البيانات حسب حاجة العمل، كما تقوم الهيئة حين إتلاف هذه البيانات التأكد ان ذلك تم بطريقة أمنة تمنع التسرب أو الفقدان أو الاختلاس أو إساءة الاستخدام أو الوصول غير المصرح به نظاماً.

 

الأنظمة والسياسات ذات العلاقة

 تخضع هذه السياسة للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة المعمول بها في المملكة.

 

حقوقك

يتمتع مستخدم الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة بعدد من الحقوق فيما يتعلق بجمع بياناتك ومعالجتها وفق الأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، ومن ذلك:

-  الحق في العلم، ويشمل ذلك إحاطتك بالأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناتك الشخصية، والغرض من ذلك، وألا تعالج بياناتك لاحقًا بصورة تتنافى مع الغرض من جمعها أو في غير الأحوال التي تنص عليها الأنظمة واللوائح والقرارات والسياسات المعمول بها في المملكة.

-  الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية لدى الهيئة، وذلك للاطلاع عليها، وطلب تصحيحها، أو إتمامها، أو تحديثها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة، وذلك عن طريق التواصل مع وسائل التواصل المعتمدة في الهيئة.

إخلاء المسؤولية

هذه المنصة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية (التي يشار إليها هنا بعبارة "الموقع" أو "المنصة") متاحة لاستخدامك الشخصي، ويخضع دخولك واستخدامك لهذه المنصة للبنود الواردة في إشعار الخصوصية ولأنظمة المملكة العربية السعودية. وكذلك يعد وصولك ودخولك إلى هذه المنصة موافقة دون قيد أو شرط على بنود هذا الإشعار. وتسري هذه الموافقة اعتبارًا من تاريخ أول استخدام لك لهذه المنصة.

 

التغييرات في إشعار الخصوصية

يحق للهيئة تعديل وتحديث هذا الإشعار، ويستوجب عليك التحقق بشكل دوري من التحديثات ومراجعتها والتعرف عليها.

 

الروابط الخاصة بمواقع أخرى

قد يحتوي الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة والمنصات والتطبيقات التابعة لها من وقت لآخر على روابط من وإلى مواقع أخرى قد لا تكون تابعة للهيئة، إذا اتبعت أي من هذه الروابط للوصول إلى هذه المواقع يتوجب عليك الاطلاع على إشعارات الخصوصية بتلك المواقع التي يتم الدخول إليها من خلال أي رابط ضمن الموقع الإلكتروني للهيئة، ولا تعتبر الهيئة -بأي حال من الأحوال- مسؤولة عن أساليب جمع وحماية البيانات من قبل تلك المواقع.

 

التشريعات ذات الصلة

لمزيد من المعلومات عن السياسات والقوانين المرتبطة التي تمت الإشارة إليها في هذه السياسة. يمكنك التوجه إلى إحدى الروابط التالية:

-        السياسات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية

-        الضوابط الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية

-        الضوابط الصادرة من هيئة الأمن السيبراني

 

التواصل معنا

نرحب بكافة الاستفسارات والأسئلة والشكاوى فيما يتعلق بسياسة الخصوصية، عبر خيار التواصل المتوفر في موقع الهيئة.​


هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

آخر تحديث: 11 ديسمبر 2022 04:36 م المملكة العربية السعودية