تسعى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى التميز في أفضل الممارسات وتعزيز الأداء في مجال الصحة والسلامة المهنية. وتدرك القيادة في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن نجاح الأعمال على المدى الطويل يعتمد على تقديم خدمات عالية الجودة للعملاء. هذا مع عقد العزم على ضمان «لا ضرر» على صحة البشر والأصول والممتلكات أينما تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال تحقيق التميز في الصحة والسلامة المهنية. ولتحقيق ذلك قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتطوير وتنفيذ نظام شامل لإدارة الصحة والسلامة والبيئة.
سياسة الصحة والسلامة المهنية هي أحد العناصر الأساسية لنظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة ويجب على هيئة الزكاة والضريبة والجمارك التأكد أن سياسة الصحة والسلامة المهنية:
- مناسبة مع هدف وحجم وسياق الهيئة ومتلائمة مع الطبيعة الخاصة لمخاطر وفرص الصحة والسلامة المهنية.
- توفر إطار عمل لتحديد أهداف الصحة والسلامة المهنية.
- تتبع ممارسات عمل مناسبة لإدارة المخاطر وتدابير استمرارية الأعمال وممارسات الأعمال المستدامة.
وتلتزم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ضمن النطاق المحدد لنظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة وبموجب سياسة الصحة والسلامة المهنية بما يلي:
- توفير ظروف عمل آمنة وصحية للوقاية من الحوادث والإصابات والأمراض المهنية وغيرها من الآثار السلبية على صحة موظفيها ومقاوليها والأفراد عمومًا.
- الحد والتقليل من مخاطر الصحة والسلامة المهنية الناتجة عن عمليات الهيئة وأنشطتها وممارسات عملها.
- ضمان التشاور ومشاركة العاملين وممثلي العاملين والأطراف المعنية/أصحاب المصلحة المعنيين الآخرين حيثما وجدوا في مسائل الصحة والسلامة المهنية، وسياسات الصحة والسلامة المهنية، والمعايير والبرامج، والأداء.
- تحقيق التزامات الامتثال التي تشمل قوانين/لوائح الصحة والسلامة المطبقة والمتطلبات الأخرى المعمول بها.
- الحفاظ على برنامج للتحسين المستمر لنظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة لتعزيز أداء الصحة والسلامة والبيئة.
وتماشيًا مع الالتزامات المذكورة أعلاه، تهدف سياسة الصحة والسلامة المهنية إلى تحقيق الأهداف التالية:
- التنفيذ والحفاظ على نظام فعال لإدارة الصحة والسلامة المهنية -جزء من نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة- بما يتوافق مع المعيار الدولي آيزو 45001:2018
- تنفيذ جميع عمليات الهيئة وممارسات العمل بها بأمان وكفاءة بما يتماشى مع معايير السلامة المعتمدة ومن خلال اعتماد أنظمة عمل آمنة.
- وضع طرق لتحديد جميع مخاطر الصحة والسلامة والمخاطر الناجمة عن الأنشطة التشغيلية بالهيئة؛ وتنفيذ تدابير التحكم المناسبة للقضاء على المخاطر أولًا أو التقليل -إن لم يكن القضاء عليها ممكنًا عمليًا- من المخاطر التي قد تؤثر على الأفراد أو تؤدي إلى وقوع خسائر.
- تطبيق «سياسة عدم اللوم» لإزالة العقبات أو الحواجز التي تحول دون الإبلاغ عن حوادث الصحة والسلامة، والحوادث الوشيكة، والظروف غير الآمنة، والسلوكيات المعرضة للخطر.
- منح السلطة لجميع موظفي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لإيقاف «نشاط العمل» إذا تعذر تنفيذه بطريقة آمنة أو إذا كانت الظروف أو السلوكيات في موقع العمل غير آمنة.
- وضع وتنفيذ خطط للاستجابة والتعافي من الطوارئ أو الأزمات التي قد تؤدي إلى إصابة الأفراد أو تلف في الممتلكات أو غيرها مما يؤدي إلى تعطيل الأعمال.
- وضع أهداف أداء للصحة والسلامة المهنية محددة وقابلة للقياس: تتم مراقبتها وقياسها وتحليلها لتحسين العمليات والخدمات باستمرار.
- رفع وعي الموظفين بأفضل ممارسات إدارة الصحة والسلامة من خلال التدريب على الصحة والسلامة المهنية وتوفير المعرفة اللازمة والتعليمات والأدوات والمعدات الآمنة والدعم التكنولوجي
- تعزيز ثقافة الصحة والسلامة الإيجابية في جميع أنحاء الهيئة.
- الحفاظ على أماكن عمل آمنة وتوفير مرافق صحية ورعاية كافية.
إن قيادة الهيئة وجميع المسؤولين بإداراتها مسؤولون عن تنفيذ هذه السياسة وإبلاغها إلى جميع الموظفين والمقاولين وأصحاب المصلحة والأطراف المعنية بالشكل المناسب. يجب مراجعة سياسة الصحة والسلامة المهنية سنويا للتأكد أنها مناسبة ومرتبطة برؤيتنا ورسالتنا وقيمنا والتزاماتنا، كذلك أن تكون كافية لتوفير نظام فعال لإدارة الصحة والسلامة والبيئة. ويجب على جميع المقاولين والمقاولين من الباطن العاملين في الهيئة اتباع هذه السياسة وتلبية متطلبات نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة بالهيئة أثناء تقديم خدماتهم.