تسجيل الدخول

 التعريفة الجمركية المتكاملة

التحديثات التي طرأت على بنود وعناوين السلع في التعريفة الجمركية، والتي سيجري تطبيقها والعمل بها ابتداءً من 1 يناير 2022م


البنود المستحدثة في الأنظمة


النظام المنسق​

القواعد العامة لتفسير النظام المنسق​

تتبع المبادئ التالية عند تبنيد السلع في جدول التعريفة :
ليـس لعناوين الأقسام والفصول و أجزاء الفصول سوى قيمة إرشادية ، أما تبنيد الأصناف فيحدد قانوناً تبعاً لنصوص البنود والملاحظات الخاصة بالأقسام أو الفصول ، وتبعاً للقواعد التالية ، شريطة أن لا تتعارض هذه القواعد مع نصوص البنود والملاحظات.
أ ــ كل إشارة إلى صنف ما في بند معين تشمل هذا الصنف ، وإن كان غير كامل أو غير تام الصنع بشرط أن تتوافر في هذا الصنف غير الكامل أو غير تام الصنع في الحالة التي يقدم بها ، الصفات الأساسية للصنف الكامل أو التام الصنع (أو الذي يعتبر في حكم الصنف الكامل أو التام الصنع بمقتضى أحكام هذه القاعدة) ، سواء ورد مفككاً أو غير مجمع .
ب ــ كل إشارة إلى مادة ما في بند معين تشمل هذه المـادة سـواء أكانـت صرفـة أو مخلوطـة أومشتركة مع مواد أُخر . كذلك فإن أية إشارة إلى سلعة ما من مادة معينة تشمل هذه السلعة المصنوعة كلياً أو جزئياً من هذه المادة . وتبند هذه الأصناف المخلوطـة أو المركبـة وفقـاً للمبادئ المنصوص عليها في القاعدة (3/أ) .
إذا رُؤيَّ أن سلعاً تدخل في بندين أو أكثر تبعاً لما جاء في القاعدة (2/ ب) السابقة أو لأي سبب آخر، فإن التبنيد يتم على الوجه الآتي :
أ ــ يرجح البند الأكثر تخصيصاً على البنود ذات النصوص العامة . إلا أنه عندما ينص بندان أو أكثر كل على حدة إلى جزء فقط من المواد المكونة للأصناف المخلوطة أو المركبة، أو إلى جزء فقط من السلع المهيأة بشكل مجموعات (أطقم) للبيـع بالتجزئــة ، فتعتبــر هذه البنــود متساوية في التخصيص بالنسبة لهـذه الأصنـاف والسلع حتـى ولـو أعطى أحــد هـذه البنـود لهذه السلع وصفاً أكمل أو أكثر دقة .
ب ــ الأصناف المخلوطة والمصنوعات المكونة من مواد مختلفة أو الناتجة من تجميع مواد مختلفة وكذلك البضائع المهيأة بشكل مجموعات (أطقم) للبيع بالتجزئة والتي لا يمكن تبنيدها تطبيقاً للقاعدة (3أ) فإنها تبند تبعاً للمادة أو الصنف الذي يضفي عليها الصفة الرئيسية ، إذا أمكن تحديد هذه الصفة .
ج ــ عندما يتعذر تبنيد السلع بمقتضى أحكام القاعدتين (3 / أ) أو (3 / ب) ، فإنها تبند في البند الذي يرد متأخراً في الترتيب الرقمي من بين البنود التي يمكن أخذها بعين الاعتبار على حد سواء.
تتبع الأصناف التي لا يمكن تبنيدها وفق القواعد السابقة بند الأصناف الأكثر مماثلة .
بالإضافة إلى الأحكام السابقة ، تطبق القواعد التالية على السلع المشار إليها أدناه :
أ ــ علـب وغلافات أجهزة التصويـر والأدوات الموسيقيـة والأسلحــة وأدوات الرســم والحلــى والأوعية المماثلة المصممة خصيصاً لاحتواء صنف معين أو مجموعـات (أطقـم) والقابلـة للاستعمال المديد والمقدمة مع الأصناف المعدة لها ، تبند مع هذه الأصناف عندما تكون من الأنواع التي تباع عادة معها . غير أن هذه القاعدة لا تطبق على الأوعية التي تضفي على المجموع بكامله الصفة الرئيسية ؛
ب ــ مع مراعاة أحكام القاعدة (5 / أ) أعلاه ، فإن أوعية التغليف المقدمة محتوية على سلع تبند مع هذه عندما تكون من الأنواع التي تستعمل عادة في تغليف مثل هذه السلع . مع ذلك ، فــإن أحكام هذه الفقرة ليست ملزمة عندما تكون أوعية التغليف قابلة بوضوح صراحة للاستعمال المتكرر.
تبند السلع قانوناً في البنود الفرعية التابعة لنفس البند وفقاً لنصوص وملاحظات هذه البنود الفرعية وكذلك ــ مع ما يلزم من التعديل والتبديل ، وفقاً للقواعـد المنصــوص عليــها أعــلاه ، علماً بأنه لا يمكن مقارنة البنود الفرعية إلا إذا كانت من نفس المستوى . من أجل العمل بأحكام هذه القاعدة ، فإن ملاحظات الأقسام والفصول يجب تطبيقها أيضاً ، ما لم ينص على خلاف ذلك.​



دليل استخدام النظام المنسق​

هذه النسخة من جدول التعريفة الجمركية وفقاً للنظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع إصدار 2007م، تعتبر من أحدث نسخ هذا الجدول باللغة العربية، وقد استخدمت الأرقام العربية (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) بدلاً من الأرقام الهندية، وأمام هذا التغيير، وتسهيلاً لمستخدمي هذا الجدول، نورد الملاحظات التالية:
الحقل الأول من الجدول المشار إليه برقم البند يتضمن أربعة أرقام، مثلاً (01.02)، يمثل الرقم (01) رقم
الفصل وهو ثابت في كل فصل، ويمثل الرقم (02) رقم البند، وتقرأ الأربعة أرقام، كل رقمين على حدة، من اليسار إلى اليمين.
تم استبدال ( / ) التي كانت تفصل رقم الفصل عن البند بـ .( . )
الحقل الثاني الخاص برمز النظام المنسق مكون من ثمانية أرقام وقد تم ترك فراغ بعد كل رقمين لتسهل قراءتها، وهذه الأرقام تمثل ما يلي:
الرقمين الأول والثاني من اليسار يمثلان رمز الفصل.
الرقمين الثالث والرابع من اليسار يمثلان رقم البند الرئيسي.
الرقمين الخامس والسادس من اليسار يمثلان البنود الفرعية، فإذا كان الرقم السادس ( 0 ) يبدأ البند الفرعي بشرطة واحدة ( ـ )، وإذا كان رقماً آخر فيبدأ البند الفرعي بشرطتين ( ـ ـ.)
الرقمين السابع والثامن من اليسار يمثلان الفقرات الفرعية المحلية، فإذا كان الرقم الثامن ( 0 ) تبدأ الفقرة الفرعية بثلاث شرطات ( ـ ـ ـ )، وإذا كان رقماً آخر فتبدأ الفقرة الفرعية المحلية بأربعة شرطات ( ـ ـ ـ ـ.)

​الاتفاقية الدولية للنظام المنسق (اضغط هنا​)


تعرف أكثر على التعريفة الجمركية​