progress
تسجيل الدخول

  الزكاة والضريبة والجمارك تُطلق معجمًا تفاعليًا للمصطلحات والمفاهيم المرتبطة بأعمالها

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك معجمًا خاصًا بالمصطلحات والمفاهيم الزكوية والضريبية والجمركية، الذي يُعد أول معجمٍ تفاعلي يتم إطلاقه بملف واحد على المستويين المحلي والإقليمي.

ويأتي إطلاق المعجم في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة من أجل تزويد المكلفين، والجهات الحكومية، والأفراد والكيانات ذات العلاقة بمرجع قويم وشامل، ودقيق للمصطلحات، والتعابير المعتمدة من قبلها وتوحيد المسمّيات، وتيسير الفهم على المكلفين والمهتمين والمعنيين من الأفراد والشركات والجهات ذات العلاقة. 
وأوضحت الهيئة بأن المعجم جرى إعداده وفقًا لما ورد في الأنظمة واللوائح المتعلقة بأعمال الهيئة من مصطلحات وتعابير؛ ليكون الأساس المرجعي في التعابير والمفاهيم الإجرائية. 
ويهدف المعجم أن يكون أساسًا مرجعيًا لكل ما يتعلق بالمصطلحات الزكوية والضريبية والجمركية، حيث يأتي تقديم هذا المعجم بدافع المسؤولية التي تتحملها الهيئة نحو بناء ثقافة متكاملة في مجالات الزكاة والضريبة والجمارك.
يُشار إلى أن معجم الزكاة والضريبة والجمارك يحتوي على روابط لتسهيل عملية التصفح من خلال الضغط على الأيقونة المحددة للوصول مباشرةً إلى المصطلح والتعرف على معناه. وقد جرى تبويب المعجم وفق الحروف الأبجدية باللغة العربية، فيما تم تضمين المعجم كافة المصطلحات والتعريفات المتعلقة بمجالات الزكاة والضريبة والجمارك باللغتين العربية والانجليزية. 
ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كافة المهتمين والمختصين والمكلّفين من قطاع الأعمال والطلاب والأكاديميين الاطلاع على المعجم التفاعلي الذي جرى إعداده لأغراض التوعية والتثقيف. 
وأكدت الهيئة في هذا الجانب أن المعجم لا يُعد استشارة قانونية، ولا يمكن الاعتماد عليه كمرجع قانوني بحد ذاته، داعيةً الجميع بضرورة الرجوع إلى نصوص القوانين الواردة في اللائحة المعمول بها في هذا الشأن. 

للاطلاع على المعجم 
 
30 سبتمبر 2021
التعليقات والاقتراحات
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسار أو ملاحظات حول الخدمات أو الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
أضف تعليق
هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021 05:09 م المملكة العربية السعودية