Loading...
اقتراحات

المنشآت الكبيرة

يمكنك التحقق من جاهزية منشأتك بشأن كافة التفاصيل ومتطلبات تطبيق ضريبة القيمة المضافة عبر استعراض الدليل أدناه.​​​

8 خطوات لتحقيق جاهزية منشأتك

VAT
1. مسؤوليات المنشأة والموظفين

تدريب الموظفين وتحديد مهامهم ومسؤولياتهم في إطار الأنشطة ذات العلاقة بضريبة القيمة المضافة

VAT
2. المحاسبية

تصنيف المعاملات التجارية للمنشأة بما فيها البضائع والخدمات التي تقدمها استناداً إلى نظام ضريبة القيمة المضافة

VAT
3. إدارة السجلات

التحقق من إمكانية إعداد تقارير وتدقيق محاسبي شاملة ومفصلة

VAT
4. إدارة الموردين

تضمين رقم التسجيل لضريبة القيمة المضافة وشهادة البيانات الرئيسية للمورد، البنود الخاصة بضريبة القيمة المضافة في عقود الموردين

VAT
5. إدارة العملاء ونقاط البيع

تضمين بند خاص بضريبة القيمة المضافة في عقود العملاء، وعرض الأسعار النهائية للمنتج متضمناً لضريبة القيمة المضافة في نقاط البيع

VAT
6. الإقرار الضريبي والدفع

إنشاء نظام لتقديم التقارير الضريبية

VAT
7. الإمتثال والرقابة

تضمين عمليات ضريبة القيمة المضافة في كافة البيانات المحاسبية

VAT
8. الأنظمة وتقنية المعلومات

تحديث تطبيقات خاصة بتقنية المعلومات وإنشاء تصميم مناسب للبيئة التحتية لبيانات تطبيق ضريبة القيمة المضافة ضريبة القيمة المضافة

  1. تحديد مسؤوليا​ت الموظفين بما يتعلق بتطبيق الضريبة، ويمكن ترشيح شخص للتواصل مع الهيئة، ,واطلاع ​الموظفين على التفاصيل المتعلقة بالضريبة عبر القنوات المذكورة.

  2. المحاسبة وتصنيف المعاملات التجارية للمنشأة وفق متطلبات تطبيق الضريبة، مع ضرورة تواصل المنشأة مع الهيئة للاتفاق على كيفية التعامل مع الحالات غير المشمولة في اللائحة.

  3. إعداد تقارير تدقيق محاسبية شاملة.

  4. تضمين البيانات الخاصة بالموردين، بإضافة رقم التسجيل الضريبي والشهادة الضريبية لهم، وباحتواء العقود الموقعة معهم على بند خاص بالضريبة.

  5. إدارة العملاء ونقاط البيع، ويتحقق ذلك بـ:

    • احتواء العقود الموقعة مع العملاء على ما يشير إلى الضريبة.
    • تضمين رقم التسجيل الضريبي والشهادة الضريبية للعملاء في البيانات الرئيسية الخاصة بهم.
    • عرض أسعار السلع المشمولة بالضريبة مقرونة مع ضريبة القيمة المضافة.
    • اشتمال الفواتير على ما يتعلق بالضريبة.
    • تنظيم التعامل مع الديون المعدومة للعملاء.
  6. تقديم التقارير الضريبية بانتظام وإنشاء تنظيم لها.

  7. تضمين عمليات الضريبة في بيانات المحاسبة، ويشمل ذلك:

    • ​استيعاب ما يطرأ على الضريبة من تنظيمات.
    • استيعاب التغييرات التي تطرأ على المعاملات التجارية الجديدة في ضوء الضريبة.
    • تفعيل الرقابة اللازمة لضمان التسجيل للمعاملات التجارية.
    • تطبيق الضريبة في ظل إدارة المخاطر.
    • ضمان إدراج عمليات الضريبة على كافة نطاقات العمل.

  8. إنشاء بنية تحتية تقنية لبيانات تطبيق الضريبة، ويشمل ذلك:

    • تحديث الأنظمة القائمة​.
    • استحداث أنظمة جديدة.

لحصول على معلومات إضافية والتأكد من جاهزية منشأتكم لتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة.

لمزيد من المعلومات حول استرداد ضريبة القيمة المضافة، التواصل مع الهيئة بالرقم الموحد، أو الاتصال مباشرة مع مدير العلاقات لضريبة القيمة المضافة.

وللاستفسارات الخاصة بضريبة القيمة المضافة:

التواصل مع الرقم الموحد 19993 على مدار الساعة،

أو التواصل بالبريد الإلكتروني: info@zatca.gov.sa

أو زيارة الموقع الإلكتروني Zatca.gov.sa

add-comment-icon
التعليقات والاقتراحات

لأي استفسار أو ملاحظات حول الخدمات أو الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

آخر تحديث: 29 أغسطس 2025 10:13 ص المملكة العربية السعودية

0  من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل  0  مشاركة

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟